قالت إن الحكم يؤكد عدم استقلالية جهاز القضاء بعدن..
منظمة إقليمية تطالب الحكومة بإحالة محاكمة قتلة الشاب السنباني لجهة قضائية محايدة
- متابعة خاصة الأحد, 15 أكتوبر, 2023 - 06:46 مساءً
منظمة إقليمية تطالب الحكومة بإحالة محاكمة قتلة الشاب السنباني لجهة قضائية محايدة

[ الشاب السنباني الذي قتل على يد مليشيا الانتقالي بحاجز تفتيش بلحج ]

طالبت منظمة "رايتس رادار"، الإقليمية لحقوق الإنسان، الحكومة الشرعية في اليمن بإحالة قضية محاكمة قتلة الشاب عبدالملك السنباني على يعد أفراد يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي في حاجز تفتيش قبل سنتين في محافظة لحج لجهة قضائية محايدة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها نشرته على منصة (إكس)، "نطالب الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة العدل والنيابة العامة بإحالة القضية لجهة قضائية محايدة لإعادة إجراءات محاكمة المتهمين بقتل الشاب السنباني وضمان نزاهة المحاكمة واستقلالية القضاة بعيداً عن أية ضغوط لتأخذ العدالة مجراها".

 

والأربعاء، أدانت المحكمة العسكرية بالمنطقة العسكرية الرابعة، أحد المتهمين في قضية مقتل الشاب "السنباني" على يد جنود يتبعون المجلس الانتقالي في نقطة تفتيش بمحافظة لحج، كما قضت ببراءة أربعة متهمين في القضية.

 

 

ووصف منطوق الحكم، الحادثة بأنها جريمة قتل خطأ، كما قضى بإلزام المدان "يونس سيف" وعائلته بدفع دية القتل الخطأ لورثة المجني عليه، وقدرُها مليون وستمائة ألف ريال يمني ما يعادل ألف دولار أمريكي، مع حبس المدان بالحبس لمدة سنة مع وقف النفاذ.

 

وأبدت منظمة "رايتس رادار" استغرابها من الحكم الصادر في قضية مقتل الشاب عبد الملك السنباني الذي تعرض للتنكيل ثم للقتل بيد 5 جنود أثناء مروره بنقطة تفتيش من اللواء التاسع صاعقة التابع للمجلس الانتقالي بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج في 8 سبتمبر 2021.

 

وأكدت أن "مضمون الحكم المخفف ببراءة أربعة متهمين وإدانة الخامس بالقتل الخطأ يؤكد عدم استقلالية جهاز القضاء رغم كونه يتبع وزارة العدل في الحكومة الشرعية، وكان المتوقع أن تحظى القضية بإجراءات توفر الحد المعقول من العدالة وفق الشرع والقانون وضمان ألا يفلت الجناة من العقاب".

 

والجمعة، قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إن الحكم يعد صورة من صور الإفلات من العقاب وعدم الحياد والاستقلالية للمحاكم في ظل الصراع القائم.، مشيرة إلى أن الحكم يفضح انحياز المحكمة للجناة على حساب حقوق الضحية.

 

وأكدت المنظمة في بيان لها أن "هذا الحكم استهانة صارخة بقيمة الروح الإنسانية وإشاعة لثقافة الإفلات من العقاب، في ظل تكرار عمليات القتل خارج القانون للمدنيين من قبل جنود على النقاط المسلحة خاصة في النقاط التابعة للمنطقة العسكرية الرابعة".

 

وأثار الحكم القضائي الذي برأ فيه خمسة من عناصر الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، من تهمة القتل العمد بقضية تصفية الشاب عبدالملك السنباني في نقطة تفتيش بمحافظة لحج، قبل عامين، ردود فعل غاضبة بين أوساط اليمنيين.

 

الشاب عبدالملك السنباني (30عاماً)، قتل في سبتمبر 2021 على يد عناصر من جنود الانتقالي في منطقة طور الباحة بلحج، اثناء عودته من رحلة اغتراب في الولايات المتحدة عبر مطار عدن، في قضية أثارت الرأي العام، ولاقت تنديدا واسعا ومطالبات بالقصاص من الجناة.

 

 


التعليقات