بتكلفة 16 مليون دولار.. "الفاو" تطلق مشروعاً للحفاظ على التنوع البيولوجي في سقطرى والمهرة وذمار
- متابعة خاصة السبت, 18 نوفمبر, 2023 - 04:12 مساءً
بتكلفة 16 مليون دولار..

[ جزيرة سقطرى من بين أهم 4 جزر بالعالم من ناحية التنوع الحيوي والنباتي ]

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) مشروعاً بتكلفة 16 مليون دولار لتطوير سبل العيش والإدارة المستدامة للأراضي الزراعية والحفاظ على التنوع البيولوجي في ثلاث محافظات يمنية هي، سقطرى وذمار والمهرة.

 

وقالت المنظمة -في بيان- أن المشروع يستهدف 160 ألف مستفيد مقسمين بالتساوي بين الذكور والإناث على مدى 7 سنوات، وذلك في المناطق المستهدفة للمشروع وهي، جزيرة سقطرى على السواحل الشرقية للبلاد ومحميتا حوف في المهرة وعتمة في ذمار.

 

وقال وزير المياه والبيئة اليمني، توفيق الشرجبي، إن "المشروع الذي سيوفر فرص عمل صديقة للبيئة في مناطق المحميات، يستهدف إعادة تأهيل 25 ألف هكتار من أراضي المحميات الطبيعية و75 ألف هكتار من أراضي المراعي وتنمية الغابات في المحميات الثلاث".

 

وأكد الشرجبي أهمية المشروع في دعم وتطوير سبل العيش المستدام في المناطق المستهدفة من خلال التكيف مع المتغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الموارد الطبيعية من التهديدات البيئية والإنسانية خاصة أن اليمن يعاني من شدة التغيرات المناخية، جراء الجفاف والتصحر ونقص المياه وموجات الحرارة المرتفعة والفيضانات.

 

وقال ممثل الفاو في اليمن، حسين جادين، أن المشروع يعزز أنظمة الأغذية الزراعية المستدامة والشاملة والمرنة والمتكيفة مع تغير المناخ، وقدرة الأسر المشاركة على الصمود في سبل عيشها، وإنتاج أغذية كافية وآمنة ومغذية بشكل مستدام.

 

ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، تعد جزيرة سقطرى التي تم تصنيفها كأحد مواقع التراث الطبيعي العالمي عام 2008، من بين أهم 4 جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي والنباتي وموطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة.

 

 


التعليقات